زراعة الرموش | تعرف على عملية زراعة الرموش وتكلفتها


زراعة الرموش
معلومات كاملة عن عملية زراعة رموش العين
طريقة زرع رموش العين ونتائج العملية والآثار الجانبية وتكلفة إجراء العملية

عملية زراعة الرموش الدائمة المعروفة أيضاً بزراعة شعر الرمش ، هى من الإجراءات الجديدة نسبياً ، وكان يتم استخدام هذا النوع من العلاجات فى الأصل لمنطقة الجفن التى لا يوجد فيها رموش بسبب الوراثة ، أو الثعلبة ، أو التى تحدث بسبب صدمة العلاجات الكيميائية لمرضى السرطان , أو الحروق .

فى الآونة الأخيرة مع التقدم فى مجال عمليات زراعة الشعر أدخل علاج زراعة رموش العين لتحسين مظهر العين للأشخاص الذين لديهم رموش ولكن خفيفة جداً ؛ ومن المهم أن نعرف ما هى المنطقة المانحة لبصيلات تصلح لزرعها فى الجفن.

المنطقة المانحة وكيفية زراعة الرموش :
أفضل منطقة مانحة فى عمليات زراعة الشعر على الإطلاق هى المنطقة المتفق عليها ، وهى المنطقة الخلفية فى فروة الرأس ، لأنها تصلح بالفعل لزرع الرموش وجعلها تنمو طبيعياً مدى الحياة ، وبالتالى فالرموش الجديدة عند نموها تحتاج إلى التهذيب عادةً مرة واحدة فى الشهر ليكون  المظهر العام للعين طبيعى .

ومن المعلوم والمؤكد لدى كل الأطباء فى هذا المجال أن إجراء عملية زرع رموش العين هو إجراء حساس جداً لما يتطلب من الخبرة العالية والدقة المتناهية أثناء زرع البصيلات فى الجفون العلوية والسفلية بالطرق المائلة فى زواية محددة واتجاهات معينة حتى تنمو الرموش الجديدة مثل الرموش الطبيعية تماماً .


طريقة وكيفية زرع الرمش:
يتم اختيار من  25ألى 200 بصيلة من المنطقة المانحة ليتم زرعها فى الجفن العلوى ، وهذا العدد يتم اختياره بناءً على كمية الشعر وكثافته الطبيعية لجسم المريض .. بمعنى ( أن هذا العدد متقارب مع كل الناس إلى حدِ ما ، ويختلف بالطبع من إنسان لآخر ) ، وتختلف أيضاً كميات البصيلات حسب حالة المريض .. بالنسبة لمرضى الثعلبة فممكن تكون الزراعة فى عين واحدة أو فى الإثنين ، وبالنسبة للمرضى الذين تم شفائهم من السرطان فتكون زراعة الرموش فى العينين والجفون العلويه والسفلية بالكامل ، وبالنسبة للمرضى المصابين فى الحروق تكون كمية البصيلات حسب درجة الإصابة ، وتتم العملية عن طريق إعطاء المريض مسكنات عن طريق الفم لأن العملية غير مؤلمة من الأساس ، والوقت المجمل حوالى ساعتين .

الطريقة :
يتم شق المنطقة المانحة بمقدار بوصة واحدة طويلة بعض الشئ ولا تطول أكثر من بوصتين ، ويؤخذ منها القدر الكافى من البصيلات الذى يناسب الجفون العلوية والسفلية ويتم وضع البصيلات المقتطفة في البلازما الغنية بالصفائح الدمويه لتنشيط نمو البصيلات، ويتم زرعها بطريقة منحنية وفى اتجاه الرموش الأصلية وبانحدار متفاوت حتى نعطى فرصة لنمو الرموش الجديدة بمثالية ، وهذا الإجراء الجراحى الحساس للغاية يتم بأيدى جراحين خبراء ومتدربين جيداً ، حتى تكون النتائج النهائية مثالية بالفعل لنمو الرموش فى الإتجاه الصحيح .

فترة النقاهة والأثار الجانبية والنتائج النهائية للعملية : 
بالنسبة للمخاطر أو الآثار الجانبية فهى قليلة جداً ومعظمها مرتبط قياسياً بجميع عمليات زراعة الشعر .
تكون فترة النقاهة فى أيام الشفاء الأولى من 3 إلى 4 أيام بعد العملية ، ومن الآثار الجانبية المشتركة فى كل عمليات زراعة الشعر تتكون قشور صغيرة حول كل الشعر المزروع وهذه القشور تمثل صمام أمان ضد أى ميكروبا قد تهاجم مكان العملية لذلك تنمو القشو تلقائياً من جهاز المناعى للدفاع عن أماكن زرع البصيلات ، كما يمكن حدوث إحمرار ذو لون وردى فى خارج العينين ، وتورم خفيف فى الجفون بعض الشئ ، وهذا طبيعى جداً .
بعد مرور خمسة أيام تتلاشى هذه الأعراض وفى الأسبوع الأول تماماً ، ويكون المريض مستعداً لمزاولة أنشتطه العادية بعد أسبوع دون أى علامات فى مكان العملية ، وتكون الجفون أخذت الألوان الطبيعية للبشرة كلها .
أما بالنسبة للغرز التى يتم غلق المنطقة المانحة بها فهى قابلة للذوبان من تلقاء نفسها وهذا الإجراء من التقنيات الحديثة فى الجراحة ولا يوجد حاجة لذهاب المريض إلى الطبيب لفك الغرز وإزالة الخياطة .
من الطبيعى بعد كل عمليات زراعة الشعر فى أى مكان فى الجسم أن الشعر المزروع يسقط بعد حوالى 2 أسبوع ، ثم يبدأ فى النمو الطبيعى الذى يظل عليه الشعر المرزوع مدى الحياة ، وذلك بالطبع يحدث عند عملية زراعة الرموش، حيث يسقط الشعر المزروع بعد اسبوعين ومن ثم تبدأ بصيلة الشعر بانتاج شعر جديد يبدأ بالنمو ، وفترة هذا النمو تستمر لمدة 3 أشهر حتى يكتمل ومن ثم يضل هذا الشعر مدى الحياة .

تكلفة زراعة الرموش:
تم الإعلان مؤخراً عن كيفية تقريب الأسعار لكل البلاد فى العالم بالدولار من الجمعية الدولية لزراعة الشعر فى الولايات المتحدة الأمريكية ، أن كل مريض فى استطاعته تحديد عدد البصيلات التى يحتاجها وبناءً على ذلك تم تقدير سعر البصيلة الواحدة بالتقريب فى كل بلد على أن لا تقل تكلفتها كحد أدنى عن ( 2 دولار ) .
 
وهذا ينطبق بالطبع على أسعار و تكلفة عملية زرع الرموش ، لأنه فى الأصل تم تحديد سعر البصيلة التى تؤخذ من المنطقة المانحة لأى مكان فى الجسم يحتاج للرزاعة ، وننوه على أنه تم أخذ السعر المبدأى للبصيلة أن لا يق عن 2 دولار أمريكى أو ما يعادله بالعملات الأخرى فى شتى البلاد .. والتنويه أن كل حالة تختلف عن الأخرى كما تختلف كل عملية بتقنيات زرع الشعر عن مثيلتها حسب الطبيب وآلاته الجراحية وطاقمه الطبى، وباختلاف الأماكن أيضاً مثل المستشفيات والمراكز والعيادات ، فكلٌ له أسعاراً متفاوتة قليلاً .. فقط لا غير .


التالي
هذا أحدث موضوع
شكرا لك ولمرورك