زراعة الشعر الطبيعي ، تقنيات جمع الشعر من المنطقة المانحة لإجراء عملية زراعة الشعر


عملية زراعة الشعر 

تتعرفون في هذه المقالة على كيفية زراعة الشعر الطبيعي ، مراحل زراعة الشعر الطبيعي ، والتقنيات المستخدمة في جمع الشعر من المنطقة المانحة وزرعها بأستخدام احدث تقنيات زراعة الشعر .

كيف تتم عملية زراعة الشعر :

تأخذ عملية زراعة الشعر والبصيلات من المنطقة الوافرة بالشعر من فروة الرأس ووضعها في مكان فقدان الشعر على فروة الرأس.
المنطقة المانحة هي منطقة على فروة الرأس حيث يتم نزع الشعر والبصيلات. أما المنطقة المتلقية هي منطقة على فروة الرأس حيث يتم زرع الشعر الممنوح. ان الشعر الممنوح الذي تم زراعته في المنطقة المتلقية سوف يستمر بعدها في النمو وتوفير التغطية مكان الشعر المفقود. 

ان نزع الشعر والبصيلات من المنطقة المانحة يطلق عليه الجمع أو الحصاد. الجمع هو اجراء متعدد الخطوات التي تبدأ بالتخطيط وتنتهي باستلام بصيلات وشعر صحي والذي تكون مهيأ ومحضر من أجل عملية زراعة الشعر. لا يتم نزع الشعر من المنطقة المانحة حتى يتم الانتهاء من التخطيط بشكل كامل لعملية زراعة الشعر كله.

مراحل وخطوات زراعة الشعر:

التخطيط من أجل جمع الشعر من المنطقة المانحة:

أكثر المواقع المانحة للشعرشيوعا في مناطق فروة الرأس هي الجزء الخلفي للرأس، ومؤخرة العنق من الرقبة واعلي الاذنين. هذه المناطق عادة لا تتأثر بفقدان الشعر الناتج عن نمط الصلع الوراثي. على الرغم من، اختلاف أنماط الصلع من شخص الي شخص أخر، كما تختلف الخصائص أيضا مثل لون الشعر، تركيبة الشعر، نسيج الشعر، الشعر المجعد والمموج، وكثافة الشعر. تعد خصائص الشعر في المناطق المانحة للشعر المختلفة مهمة في تحديد مقدار الشعر اللازم والضروري من كل منطقة مانحة من أجل عملية زراعة الشعرــــ على سبيل المثال، مقدار الشعر الصحي أعلى الاذنين من أجل استخدامه في انشاء وخلق خط شعر طبيعي ما هو مقدار أثقل عيار للشعر من الجزء الخلفي من الراس لاستبداله بالشعر المتساقط في منتصف فروة الرأس. تؤخذ كل هذه الخصائص التي تخص الشعر في الاعتبار من قبل الطبيب الاخصائي في عملية زراعة الشعر من البداية للنهاية.

هناك اعتبار اّخر حرج للغاية يتمثل في التخطيط لجمع الشعر من المناطق المانحة هو احتمال بأن فقدان الشعر سوف يتقدم ويتطور تدريجيا على مدى فترة من السنوات. هذا يعد اعتبار مهم خاصة للرجال الأصغر سنا الذي قد يستمر تساقط شعرهم لسنوات عديدة بعد أن يتم زراعة أول منطقة من مناطق تساقط الشعر. احتمال تساقط الشعر التقدمي يشير الي وجود حاجة الي حفظ بعض الشعر في المناطق المانحة من أجل استخدامه في عمليات زراعة الشعر المستقبلية. غالبا ما يشار الي إمكانية تساقط الشعر في المستقبل من خلال (1) السرعة التي تم فقدان الشعر بها، (2) التاريخ العائلي لتساقط الشعر التدريجي. ان احتمالية تساقط الشعر المتقدم تدريجيا والحاجة لزراعة الشعر في المستقبل يجب أن تتم مناقشتها من قبل المريض والطبيب المتخصص في استعادة الشعر كجزء من التخطيط الشامل السابق لعملية زراعة الشعر.

عند مشاركة جزء جوهري وأساسي من فروة الرأس في عملية زراعة الشعر، يمكن تنفيذ جمع وحصاد الشعر من المنطقة المانحة وزراعته في المنطقة المتلقية على مدى فترة من الزمن في اثنين أو ثلاثة أو أكثر من الجلسات وذلك خلال عدة أسابيع أوأشهر منفردة.

جمع الشعر من المنطقة المانحة:
تتوفر العديد من تقنيات جمع الشعر من المنطقة المانحة في الوقت الحالي. مع مجموعة متنوعة من تقنيات جمع الشعر المتاحة، حيث أصبح من السهل اختيار إحدى التقنيات التي تناسب الاحتياجات الفريدة لكل مريض حسب حالته الفردية.

1- جمع الشعر بواسطة تقنية الشريحة FUT)):
زراعة الشعر بالشريحة  (FUT) هي التقنية الأكثر شيوعا لأخذ الشعر والبصيلات من المنطقة المانحة. يستخدم مشرط أحادي أو ثنائي أو ثلاثي الشفرات لأخذ شرائط من النسيج المحمل بالشعر من المنطقة المانحة. يتم عمل كل شق بعناية للتأكد من إزالة البصيلات سليمة. فيما بعد يقوم الطبيب الاخصائي في استعادة الشعر أو مساعد الجراح بفحص الشريحة وتقسيمها تحت الميكروسكوبالي بصيلات والتأكد من انها بالشكل المراد زراعتها به ــــ على سبيل المثال، البصيلات الأحادية من أجل زراعة الشعر الأحادي، والمجموعات المكونة من اثنان أو أربعة بصيلات من أجل زراعة الشعر الجزئي، أو في مجموعات أكبر حسب الحاجة لتغطية مناطق واسعة من فروة الرأس.
يتم اغلاق الشقوق التي تم احداثها في فروة الرأس بسبب نزع شرائح النسيج المحملة بالشعر وذلك عن طريق خياطة الجرح او عن طريق التدبيس؛ وغالبا ما يتم الاستشفاء بدون مضاعفات أو مشاكل. 
هناك اختلاف في أخذ الشريحة وهو أن جمع الشريحة المحملة بالشعر يكون بيضاوي الشكل حيث يتم نزع الشعر الممنوح مع عمل شق بيضاوي طويل الشكل في الجلد بدلا من شكل الشريحة التقليدي.

2- جمع بصيلات الشعر بواسطة تقنية الدوائر:

ان تقنية جمع بصيلات الشعرعلى شكل دوائر هي تقنية غير مألوفة لأخذ البصيلات وتعد من الطرق النادرة في وقتنا هذا. كانت هذه التقنية الأكثر شيوعا في الاستخدام قبل تطور الأساليب الحديثة التي تم تطويرها والتي تعمل على استخدام أشكال أصغر لاستئصال بصيلات شعر.

3- زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف:

تقنية جديدة لأخذ الشعر من المنطقة المانحة وزراعته هي تقنية زراعة الشعر بطريقة الاقتطاف (FUE). المجموعات المقتطفة هي عبارة عن مجموعات من بصيلات الشعر وهي مجموعات طبيعية من الشعر تنمو في فروة الرأس. في طريقة زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE) أخذ بصيلات الشعر من المنطقة المانحة وزراعتها في المنطقة المتلقية تحدث بشكل طبيعي.عندما يتم استخدام هذه التقنية من قبل الطبيب الاخصائي في استعادة الشعر الذي يمتلك المهارة والخبرة التي تتيح إجراء زراعة شعر طبيعية الي أقصي حد ممكن وكثيرا ما لا يتسنى اكتشافها.



كانت هذه معلومات عن زراعة الشعر ، كيف يتم زراعة الشعر بأستخدام طرق الزراعة الحديثة ، وكيفية زراعة الشعر الطبيعي أبتداءً بالتخطيط وجمع بصيلات الشعر وأختيار افضل طريقة لزراعة الشعر للحصول على أفضل النتائج.
شكرا لك ولمرورك